فصل: إعراب الآية رقم (92):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (89- 90):

{وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَما كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَواءً فَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِياءَ حَتَّى يُهاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلا نَصِيراً (89) إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ أَوْ جاؤُكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقاتِلُوكُمْ أَوْ يُقاتِلُوا قَوْمَهُمْ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَما جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً (90)}.
الإعراب:
(ودّوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (لو) حرف مصدري (تكفرون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (لو تكفرون) في محل نصب مفعول به عامله ودّوا.
الكاف حرف جر (ما) حرف مصدري (كفروا) مثل ودوا.
والمصدر المؤوّل (ما كفروا) في محل جر بالكاف متعلق بمحذوف مفعول مطلق أي تكفرون كفرا ككفرهم.
الفاء عاطفة (تكونون) مضارع ناقص مرفوع... والواو اسم تكون (سواء) خبر منصوب. الفاء رابطة لجواب شرط مقدر (لا) ناهية جازمة (تتخذوا) مضارع مجزوم، وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (من) حرف جر و(هم) ضمير في محل جر متعلق بمفعول به ثان، (أولياء) مفعول به أول منصوب (حتى) حرف غاية وجر (يهاجروا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل (في سبيل) جار ومجرور متعلق بحال من فاعل يهاجروا (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يهاجروا...) في محل جرّ ب (حتى) متعلق ب (تتخذوا).
الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (تولوا) فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين في محل جزم فعل الشرط... والواو فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط (خذوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (اقتلوهم) مثل خذوهم (حيث) ظرف مبني على الضم في محل نصب متعلق ب (اقتلوهم)، (وجدتم) فعل ماض مبني على السكون...
و(تم) ضمير فاعل والواو زائدة لإشباع حركة الميم و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (لا تتخذوا منهم وليّا) مثل المتقدمة الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (نصيرا) معطوف بالواو على (وليّا) منصوب مثله.
جملة (ودّوا...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (تكفرون) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (لو).
وجملة (كفروا) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة (تكونون) لا محل لها معطوفة على جملة تكفرون.
وجملة (لا تتّخذوا...) في محل جزم جواب شرط مقدر أي إن بانت عداوتهم فلا تتّخذوا.
وجملة (يهاجروا...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (تولّوا...) لا محل لها معطوفة على الجملة الشرطية المقدرة.
وجملة (خذوهم) في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (اقتلوهم) في محل جزم معطوفة على جملة خذوهم.
وجملة (وجدتموهم) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (لا تتخذوا...) في محل جزم معطوفة على جملة خذوهم.
(إلّا) أداة استثناء (الذين) اسم موصول مبني في محل نصب على الاستثناء من ضمير المفعول في اقتلوهم (يصلون) مثل تكفرون (إلى قوم) جار ومجرور متعلق ب (يصلون)، (بين) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر مقدم و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (بينهم) مثل بينكم ومعطوف عليه (ميثاق) مبتدأ مؤخر مرفوع (أو) حرف عطف (جاؤوا) مثل ودّوا و(كم) ضمير مفعول به (حصرت) فعل ماض...
والتاء تاء التأنيث (صدور) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (أن) حرف مصدري ونصب (يقاتلوا) مثل يهاجروا و(كم) مفعول به.
والمصدر المؤوّل (أن يقاتلوكم) في محل جر بحرف جر محذوف تقديره عن أن يقاتلوكم متعلق ب (حصرت).
(أو) حرف عطف (يقاتلوا) مضارع منصوب معطوف على يقاتلوكم... والواو فاعل (قوم) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه. الواو استئنافية (لو) شرط غير جازم (شاء) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع اللام واقعة في جواب لو (سلّط) فعل ماض، والفاعل هو و(هم) ضمير مفعول به (على) حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق ب (سلّطهم)، الفاء عاطفة اللام لتأكيد الربط (قاتلوا) مثل تولوا و(كم) ضمير مفعول به الفاء عاطفة (إن اعتزلوا) مثل إن تولوا... و(كم) ضمير مفعول به الفاء عاطفة (لم) حرف نفي وقلب وجزم (يقاتلوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون...
والواو فاعل، و(كم) مفعول به الواو عاطفة (ألقوا) ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين... والواو فاعل (إليكم) مثل عليكم متعلق ب (ألقوا)، (السلم) مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط (ما) نافية (جعل اللّه) مثل شاء اللّه (لكم) مثل عليكم متعلق ب (جعل)، (عليهم) مثل عليكم متعلق بحال من (سبيلا) وهو مفعول به منصوب.
وجملة (يصلون...) لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (بينكم... ميثاق) في محل جر نعت لقوم.
وجملة (جاؤوكم...) لا محل لها معطوفة على جملة الصلة يصلون.
وجملة (حصرت صدورهم) في محل نصب حال بتقدير (قد)، أو نعت لقوم في محل جر.
وجملة (يقاتلوكم) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (يقاتلوا قومهم) لا محل لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفي.
وجملة (لو شاء اللّه) لا محل لها استئنافية.
وجملة (سلّطهم عليكم) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (قاتلوكم) لا محل لها معطوفة على جواب الشرط.
وجملة (اعتزلوكم) لا محل لها معطوفة على جملة لو شاء اللّه.
وجملة (لم يقاتلوكم) لا محل لها معطوفة على جملة اعتزلوكم.
وجملة (ألقوا...) لا محل لها معطوفة على جملة اعتزلوكم.
وجملة (ما جعل اللّه...) في محل جزم جواب شرط جازم مقترنة بالفاء.
الصرف:
(يصلون)، فيه إعلال بالحذف، حذفت فاؤه فهو معتل مثال مكسور العين في المضارع، وزنه يعلون.
(ألقوا)، فيه إعلال بالحذف، التقى ساكنان الألف وهو لام الكلمة- وهي منقلبة عن ياء- وواو الجماعة فحذفت الألف وفتح ما قبلها دلالة عليها.
(السلم)، اسم مصدر من سالمه أي صالحه، وزنه فعل بفتحتين.
الفوائد:
1- قوله تعالى: (حَتَّى يُهاجِرُوا) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ومن الجدير بالذكر أن نشير إلى مواضع انتصاب الفعل بأن المضمرة فذلك في عدة مواضع هي: بعد حتى كما مر. وبعد لام التعليل كقوله تعالى: (لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنا غَيْرَهُ) وبعد فاء السببية كقوله تعالى: (يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً) ومن المعلوم أن فاء السببية يجب أن تسبق بتمنّ أو ترجّ أو طلب أو استفهام. أو بعد (أو) التي بمعنى مع وتسبق بمصدر كقول ميسون.
ولبس عباءة وتقرّ عيني ** أحب إليّ من لبس الشفوف

وبعد أو التي بمعنى حتى كقول امرئ القيس:
فقلت له لا تبك عينك إنما ** نحاول ملكا أو نموت فنعذرا

2- قوله تعالى: (إِلَّا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ أَوْ جاؤُكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ) تضاربت الأقوال حول جملة (حصرت) في الآية وسنوجزها فيما يلي.
أ- إنها جملة دعائية لا محل لها من الإعراب كأن اللّه يدعو عليهم بأن تضيق صدورهم.
ب- إنها في محل جر صفة لقوم.
ج- في محل نصب حال من واو الجماعة بقوله: (جاؤوكم) وذكر النحاة تقدير (قد) قبل الجملة الواقعة حالا إذا كانت في صيغة الماضي أي (جاؤوكم قد حصرت).
د- في محل نصب صفة لموصوف محذوف والتقدير أو جاؤوكم قوما حصرت صدورهم.
ولكن نرى أن نأخذ الأمر من أقرب طريق وألّا نلجأ إلى التأويل والتكلف كي لا نخرج عن الإطار العام للقواعد فهي لمساعدتنا على فهم المعنى وليست لتعقيد المعنى...
3- قوله تعالى: (أَوْ جاؤُكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقاتِلُوكُمْ). المصدر المؤول من أن والفعل يقاتلوكم فيه ثلاثة أقوال:
أ- مجرور بحرف جر مقدر أي عن أن يقاتلوكم.
ب- منصوب بنزع الخافض.
ج- في محل نصب مفعول لأجله.

.إعراب الآية رقم (91):

{سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّما رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيها فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُولئِكُمْ جَعَلْنا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطاناً مُبِيناً (91)}.
الإعراب:
السين حرف استقبال (تجدون) مضارع مرفوع...
والواو فاعل (آخرين) مفعول به منصوب، وعلامة النصب الياء (يريدون) مثل تجدون (أن) حرف مصدري ونصب (يأمنوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل و(كم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (يأمنوا) معطوف على يأمنوكم منصوب مثله (قوم) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤول (أن يأمنوكم) في محل نصب مفعول به عامله يريدون.
(كلّما) ظرف بمعنى حين متضمن معنى الشرط متعلق بالجواب أركسوا (ردّوا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم... والواو ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل (إلى الفتنة) جار ومجرور متعلق ب (ردّوا)، (أركسوا) مثل ردّوا (في) حرف جر و(ها) ضمير في محل جر متعلق ب (أركسوا). الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (لم) حرف نفي (يعتزلوا) مضارع مجزوم فعل الشرط، وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل و(كم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (يلقوا) مثل يعتزلوا ومعطوف عليه والنفي السابق متسلط عليه (إلى) حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق ب (يلقوا)، (السلم) مفعول به منصوب الواو عاطفة (يكفوا أيديهم) مثل يلقوا السلم... و(هم) مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط (خذوهم... ثقفتموهم) مرّ إعراب نظيرها، الواو عاطفة (أولاء) اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب (جعلنا) فعل ماض وفاعله (لكم) مثل إليكم متعلق بمحذوف مفعول ثان لفعل جعلنا (عليهم) مثل إليكم متعلّق بحال من (سلطانا) وهو مفعول به منصوب (مبينا) نعت منصوب.
جملة (ستجدون...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (يريدون...) في محل نصب حال.
وجملة (يأمنوكم) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن):
وجملة (يأمنوا قومهم) لا محل لها معطوفة على جملة يأمنوكم.
وجملة (ردّوا) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (أركسوا...) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (لم يعتزلوكم) لا محل لها معطوفة على الاستئنافية.
وجملة (يلقوا إليكم...) لا محل لها معطوفة على جملة يعتزلوكم.
وجملة (يكفوا...) لا محل لها معطوفة على جملة يعتزلوكم.
وجملة (خذوهم) في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (اقتلوهم) في محل جزم معطوفة على جملة خذوهم.
وجملة (ثقفتموهم) في محل جر مضاف إليه.
وجملة (أولئك جعلنا) لا محل لها معطوفة على جملة يعتزلوكم.
وجملة (جعلنا...) في محل رفع خبر المبتدأ (أولئك).

.إعراب الآية رقم (92):

{وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ إِلاَّ أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (92)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص (لمؤمن) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر كان (أن) حرف مصدري ونصب (يقتل) مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (مؤمنا) مفعول به منصوب (إلا) أداة حصر (خطأ) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته منصوب.
والمصدر المؤوّل (أن يقتل) في محل رفع اسم كان مؤخر.
الواو عاطفة (من) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ (قتل) فعل ماض في محل جزم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (مؤمنا) مفعول به منصوب (خطأ) مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب، الفاء رابطة لجواب الشرط (تحرير) خبر لمبتدأ محذوف تقديره العقاب أو المسؤولية أو الواجب، (رقبة) مضاف إليه مجرور (مؤمنة) نعت لرقبة مجرور مثله الواو عاطفة (دية) معطوف على تحرير مرفوع مثله (مسلّمة) نعت لدية مرفوع مثله (إلى أهله) جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق ب (مسلّمة)، (إلا) أداة استثناء (أن) حرف مصدري ونصب (يصدّقوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (أن يصدقوا) في محل نصب على الاستثناء المنقطع لأن الدية ليست من نوع التصدق.
الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم (كان) فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (من قوم) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر كان، (عدوّ) نعت لقوم مجرور مثله اللام حرف جر و(كم) ضمير في محل جر متعلق بنعت لعدو، الواو حالية (هو) ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ (مؤمن) خبر مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط (تحرير رقبة مؤمنة) مثل الأولى. الواو عاطفة (إن كان من قوم) مثل الأولى (بين) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر مقدم و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (بينهم) مثل بينكم ومعطوف عليه (ميثاق) مبتدأ مؤخّر مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط (دية) خبر لمبتدأ محذوف تقديره العقاب أو المسؤولية أو الواجب، (مسلّمة إلى أهله.. رقبة) مثل المتقدمة الفاء عاطفة (من) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ (لم) حرف نفي فقط (يجد) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الفاء رابطة لجواب الشرط (صيام) خبر لمبتدأ محذوف تقديره الواجب، (شهرين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء (متتابعين) نعت مجرور وعلامة الجر الياء (توبة) مفعول لأجله منصوب أي شرع ذلك توبة من الله (من الله) جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لتوبة الواو استئنافية (كان) فعل ماض ناقص (الله) لفظ الجلالة اسم كان مرفوع (عليما) خبر كان منصوب (حكيما) خبر كان ثان منصوب.
جملة (ما كان لمؤمن...) لا محل لها استئنافية.
وجملة (يقتل...) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (من قتل...) لا محل لها معطوفة على الاستئنافية.
وجملة (قتل مؤمنا) في محل رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (الواجب) تحرير...) في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (يصّدّقوا) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (كان من قوم...) لا محل لها معطوفة على من قتل...
وجملة (هو مؤمن) في محل نصب حال.
وجملة (الواجب) تحرير... (الثانية) في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (كان من قوم (الثانية) لا محل لها معطوفة على جملة من قتل...
وجملة (العقاب) دية...) في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (من لم يجد) لا محل لها معطوفة على جملة كان الثانية.
وجملة (لم يجد...) في محل رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (الواجب) صيام) في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (... توبة من اللّه) لا محل لها استئناف بياني.
وجملة (كان اللّه عليما...) لا محل لها استئنافية.
الصرف:
(خطأ)، مصدر خطئ يخطأ باب فرح، وزنه فعل بفتحتين.
(تحرير)، مصدر قياسي لفعل حرر الرباعي وزنه تفعيل بزيادة تاء على ماضيه وتخفيف عين الفعل وزيادة ياء قبل الآخر.
(دية)، مصدر استعمل استعمال الاسم من فعل ودي يدي باب ضرب، وزنه علة، ففيه إعلال بحذف فاء الكلمة وأصله (ودية) بفتح فسكون.
(مسلّمة)، اسم مفعول من سلّم الرباعيّ، مؤنث مسلم، وزنه مفعّلة بضم الميم وفتح العين المشدّدة.
(يصدّقوا)، فيه إبدال تاء الافتعال صادا وإدغامها مع فاء الكلمة وزنه يتفعّلوا.